كفاره المجلس

دعاء كفاره المجلس سبحانك اللهم و بحمدك... اشهد ان لا اله الا انت... استغفرك و اتوب اليك

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاسلام سؤال و جواب

الاثنين، مايو 31، 2010

نائبان مصريان فى علم الله بايدى اسرائيليه

 خبر عاجل
ورد فى خبر عاجل ن كل من النائب فى مجلس الشعب المصرى محمد البلتاجى والنائب فى مجلس الشعب حازم فاروق كانو على متن السفينة التركية المتوجهة لكسر الحصار على قطاع غزة وان تلك السفينة تعرضت لهجوم من مئات الجنود الصهاينة وانها قتل على متنها اكثر من 20 شخص واصيب اكثر من 60 اخرين,هذا ولا يعلم حتى الان ما هو مصير النائبين المصريين وان كانا قتلا و اصيبا اثناء اقتحام السفينة التركية وسوف تعقد بعد صلاة المغرب مظاهرة حاشدة امام مسجد الفتح بميدن رمسيس بالقاهرة للمطالبة بالكشف عن مصير النائبين المصريين وهل استشهدا او اصيبا اثناء الاقتحام الاسرائيلى للسفينة التركية والنائب محمد البلتاجى هو الامين العام المساعد للكتلة البرلمانية للاخوان المسلمين وهو عضو لجنة حقوق الانسان بمجلس الشعب المصرى والنائب حازم فاروق هو ايضا نائب بمجلس الشعب المصرى وتتحمل السلطات المصرية المسؤلية كاملة عن حياة النائبين المصريين بمجلس الشعب المصرى ويتوجب عليها العمل فور على معرفة مصيرهما والافراج عنهما وكان النائب المصرى محمد البلتاجى قد بعث امس برسالة مكتوبة الى اسرته من على ظهر السفينة التركية قبل ساعات من اقتحام الجيش الصهيونى للسفينة التركية وانقطع الاتصال بعد ذلك معه ومع باقى طاقم السفينة ولا يعرصف مصيره و مصير الدكتور حازم فاروق حتى الان



النائب محمد البلتاجى
النائب حازم فاروق

السبت، مايو 29، 2010

إلى الاستاذ إبراهيم عيسى:دافع عن الابيض كيفما تشاء..ولكن إبتعد عن تاريخ الأهلي العريق

بقلم دنيا سمير on مايو 29,2010
image
خرج علينا الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى بتاريخ جديد للنادي الاهلي  عبر برنامج بلدنا وان اعلام الاهلي يرسخ في اذهان الشباب اشياء خاطئة عن تاريخ النادي الاهلي  ..
البداية قال الاستاذ ابراهيم ساخراً "بيقولوا الشباب الوطني العملوا الاهلي وان الاهلي نادي المصريين ازاي واول رئيس للاهلي انجيزي فين بقي الاهلي  الوطني وبتاع " "
دعونا في هذة العجالة ان نكتب ولو جانبأً من صفحات التاريخ المشرق لنادينا العظيم هو  اكبر من ان اكتب عن تاريخه العريق.ولكنه واجب علينا ان  نرد علي هذة الشبهات الساذجة جزء جزء ومن خلال مصادر وثائقية وحقائق تاريخية ثابتة من عمر النادي الاهلي قمت بجمعها من مصادر موثوق فيها وليس من وحي الخيال 
أولاً فكرة تأسيس النادي الاهلي  كانت من خلال عمر لطفي بك وقام بعرض الفكرة علي قائد الحركة الوطنية مصطفى كامل والذي رحب بإنشاء النادي الاهلي وساعد لطفي بك الذى وجد من خلال رئاسته لنادى طلبة المدارس العليا الذى أنشئ فى الثامن من شهر ديسمبر 1905 واختارته الجمعية العمومية لرئاسة النادى ، وقد اعتبر أن تأسيس نادى طلبة المدارس العليا سياسيًا بالدرجة الأولى .. إلى ناد رياضى يجمعهم لتمضية وقت الفراغ وممارسة الرياضة وجد أن هؤلاء الطلبة بحاجة..

وكان نادى طلبة المدارس العليا الذي أنشئ عام 1905 بمثابة شوكة في جسد الاحتلال البريطانى لأن الزعيم الكبير مصطفى كامل يستغل هذا النادى فى إشعال حماس الطلبة ضد الاحتلال ، فرأت السلطات البريطانية أن تقضى عليه فساعدت فى إنشاء ناد رياضى يشغل الشباب ويحولهم إلى الرياضة بعيدًا عن السياسة .
الاهلي أنشأ  لخدمة طلبة المدارس العليا سياسياً بفكر مصري مئة بالمئة هذة حقيقة  وليس عفوا علي حد تعبير الكاتب "بتاع"  
ثانياً قال متعجباً اول رئيس للاهلي كان انجليزي...
نعم أول رئيس كان إنجليزي مستر/ متشل أنس وكان مسيحياً وليس يهودياً
ولكن لم يبحث الكاتب الكبير عن سبب اختيار مستر متشل وهو الاستفادة من نفوذه لدى سلطات الاحتلال لتسهيل عملية الحصول على الأرض المناسبة لبناء النادى من قبل الحكومة..وفي 19 يونيو  تسلم الجيل الأول من أبناء النادي الأهلي الأرض وذلك من مصلحة أملاك الدولة ومساحتها أربعة أفدنة وثمانية قراريط وسبعة عشر سهمًا حصل عليها المؤسسون بإيجار رمزي قدره قرش صاغ واحد سنويًا ولمدة عشر سنوات. وكانت هذه الأرض هي اللبنة الأولى التي رسمت عليها خريطة النادي الأهلي واختير بدلاً منه عزيز عزت باشا رئيسًا للجنة الإدارية العليا للنادي ليكون الرئيس الثاني. وقد غادر مستر / متشل أنس القاهرة بعد ذلك عائدًا لبلاده ليتسلم مهام منصبه الجديد كمستشارًا للسفارة البريطانية بواشنطن

ثالثا قال الكاتب "مش معنى ان اسمة الاهلي يعني زي ما بيترجموها الوطنية ماكانوا يسموا الوطني بقي والاهلي جاية من اهلية وان النادي الاهلي نادي المصريين ازاي دا رئيسة انجليزي"

سمي الأهلي بهذا الاسم لأنه نشأ لخدمة لطبة المدارس العليا الذين كانوا الدعامة الأساسية للثورة ضد الاحتلال الانجليزي، ولذلك نشأ وطنيًا مصريًا لم شمل هؤلاء الطلبة كانهم اسرة واحدة ، وسمي بالأهلي لما تحويه الكلمة من صفة الوطنية ومن ترجمة كلمة  ولم يسمى بالوطنية لان كان من ضمن اهدافة " (ناشيونال)، أي الوطني.
جزء النادي الاهلي نادي مصريين وازاي رئيسة انجليزي  الاهلي أنشأ من اجل خدمة المصريين وصاحب الفكرة مصري ومن ساعدة مصريين كل ذلك لاجل مصريين وجود اجنبي لخدمة المصريين لم نذكر من قبل ان اول ما الاهلي انشأ منع دخول الاجانب في ذلك الوقت اعتقد ان المعلومات وصلت لك بشكل خاطئ او ترجمتها بشكل خاطئ لا اعلم

رابعا قال في إيحاء غير مباشر ان فكر الاهلي في تكتم الاسرار انتهج من الفكر الماسوني لراغب باشا
وكأن تكتم الاسرار جريمة ومن نادى الماسونين فقط ولم يذكر الاستاذ الكاتب ان الرسول عليه افضل الصلاة والسلام اوصى بالكتمان  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود
وأتطرق لنقطة اخرى في حياتنا بخصوص هذا الموضوع في مجال عملي اجد بند من بنود عقد الموظف مع الشركة التي اعمل بها عدم إفشاء اسرار الشركة خارجها واذا حدث ذلك يتم معاقبة الموظف والتحقيق معه...
أشياء تحدث في اماكن مختلفة ويرونها طبيعية ولكن عند الاهلي تصبح جريمة ؟؟؟!!!!!!!
معلومات هامة جداً عن الماسونية منقولة من مصدر موثوق به
يقول الأستاذ(نجدة فتحي صفوة) إن أقدم وجود للماسونية في البلاد العربية هو المحفل الذي أسس في القاهرة سنة1798 بعد حملة نابليون وكان اسمه (محفل ابزيس) وفي سنة 1838 أسس في القاهرة أيضا(محفل ممفيس)فيما يرى الدكتور(علي شلش)أن أقدم محفل ماسوني في مصر هو(محفل الأهرام)وتأسس سنة 1845 وذلك استنادا إلى كتابات شاهين مكاريوس وجورجي زيدان ثم أنشأ محفلين آخرين هما محفل(نهضة اليونان)سنة 1863 و(محفل النيل)سنة1868 ثم أسس أول محفل مصري يتحدث فيه الأعضاء باللغة العربية وهو محفل (نور مصري)ثم تم تشكيل الهيئة الماسونية الجديدة على الطريقة الاسكتلندية باسم (الشرق الأعظم الوطني المصري)سنة 1876 ...لاحظ كلمة الوطني...وقد أصبحت المحافل المصرية جميعا تابعة له وفي العام 1887 انتخب الخديوي توفيق باشا رئيسا لهذا المحفل...وقد حصل العهد الذهبي للماسونية في مصر عندما دخل في الماسونية بعض زعماء الإصلاح الذين اشتهروا في ذلك الوقت وهذا ما يؤيده الأستاذ نجدة والدكتور علي شلش وغيرهما مثل جمال الدين الأفغاني وأورد الأستاذ نجدة في كتابه –الماسونية في الوطن العربي نص رسالة الأفغاني التي بعث بها قبوله في المحفل الماسوني(كوكب الشرق)كما أورد صورة رسالته بخط يده الدكتور موفق بني المرجة في كتابه صحوة الرجل المريض ثم ترك هذا المحفل ليؤسس محفلا ماسونيا جديدا برئاسته.

لقد كان هناك مدرستان للماسونية في مصر المدرسة الفرنسية والتي جاءت مع نابليون كما يقول شاهين مكاريوس أحد زعماء الماسونية في مصر والعالم حين قال (إن الماسونية الرمزية أدخلت إلى مصر سنة1798 عندما نزل نابليون إلى أرضها غازيا وفي سنة1895 لم ينحصر أعضاؤها ضمن فئة واحدة من الناس بل قد جمعت تحت رايتها جماهير عديدة من الحكام والولاة وخدمة الدين والأشراف والأغنياء والعلماء والفلاسفة والقواد من كل أمة في العالم فهي كعبة- يحج إليها أرباب النهى ...إن نخبة ملوك هذا الزمان وأكابره وحكامه وقواده وعلماؤه وأصحاب الفضل فيه من الماسون) ومن أهم الشخصيات الإسلامية التي انخرطت في الماسونية جمال الدين الأفغاني والشيخ محمد عبده والشيخ محمد أبو زهرة

وقد أورد(محمد باشا المخزومي)في كتابه(خاطرات جمال الدين الأفغاني الحسيني ص46 ص50 (إن جمال الدين قد انتظم في سلك الجمعية الماسونية وتبنى في المحفل الاسكتلندي ثم علم جمال الدين أنه لا يمكن العمل مع أولئك الأخوان...فأنشأ محفلا وطنيا تابعا للشرق الفرنساوي ,وفي برهة وجيزة بلغ أعضاؤه العاملين أكثر من ثلاثمائة من نخبة المفكرين والناهضين من المصريين من مريدي جمال الدين من العلماء والوجهاء ومن الناحية السياسية تبعه محمد عبده فدخل معه المحفل الماسوني البريطاني ثم غادره إلى المحفل الشرقي الفرنساوي ثم ساهم مع أستاذه في تكوين(الحزب الوطني الحر)الذي كان واجهة للمحفل الماسوني)

ويؤكد هذه المعلومات الدكتور(محمد محمد حسين )رحمه الله في كتابه(الاسلام والحضارة الغربية ص70 (ثم أنشأ محفلا ماسونيا تابعا للشرق الفرنسي,ضم اليه عددا كبيرا من أصحاب النفوذ في مصر بمساعدة رياض باشا رئيس الوزراء ....ثم يقول في ص71 وقد فكر الأفغاني بموافقة محمد عبده في اغتيال الخديوي اسماعيل لأن جمال الدين كان متفقا على برنامج الحكم من ابنه توفيق الذي كان قد نجح في ضمه إلى محفله الماسوني وقد كان من تلامذة الأفغاني عبد القادر الجزائري ومحمد أحمد المهدي الذي تتلمذ على الأفغاني في مصر أربع سنوات)

وقد كان للماسونية في مصر مجلة تنشر أخبارها وتشيد بها وهي مجلة(اللطائف)والتي كان يصدرها شاهين مكاريوس سنة1885 ثم جاء ولده اسكندر مكاريوس فأصدر مجلة(اللطائف المصورة) وفي سنة 1942 صدرت في مصر مجلة ماسونية أخرى هي(الأيام) وكان صاحبها حسين شفيق المصري ويقول الدكتور علي الوردي(يمكن القول بوجه عام أن الماسونية في مصر تختلف من حيث مكانتها الاجتماعية عنها في البلاد العربية الأخرى ,فهي كانت ذات مقام محترم في نظر الناس وقد انتمى اليها الكثير من الأمراء والباشوات ورجال الدين وكان سعد زغلول من المنتمين اليها,وظل كذلك حتى آخر يوم من حياته دون أن يؤثر ذلك في زعامته الشعبية)

وقد ظلت الماسونية في مصر تتمتع بمكانة محترمة حتى سنة1964 عندما أصدرت الحكومة أمرا باغلاق المحافل الماسونية -ليست لأنها حرام وتفت في عضد الأمة مطلقا بل-والكلام هنا عن مجلة (آخر ساعة)(عندما طلبت الجمعيات الماسونية في الجمهورية العربية المتحدة تسجيل تنظيماتها بوزارة الشؤون الاجتماعية طلب منهم المسؤولون تطبيق قانون الجمعيات عليهم...ويكون للمسؤولين في الوزارة حق التفتيش على أعمال الجمعية للتأكد من عدم مخالفتها للقانون فرفضت الجمعيات الماسونية ذلك فقررت الحكومة إلغاء الجمعيات الماسونية في مصر,وكانت العراق هي أول دولة عربية تقدم على إلغاء هذه الجمعيات وتجريم المنتسبين اليها وذلك سنة 1958 
 
خامساً ادخل الكاتب شعار الاهلي فوق الجميع في الوطنية وتأسيس النادي رغم ان هذا الشعار ليس له علاقة بأسباب انشاء النادي        !!!..
سادساً سخر الكاتب من الاهلي وقال وطني وكأنه قائد ثورة 1919 أترك هذة الصورة النادرة ترد
سابعاً:أخذ الكاتب  يتلفظ بألفاظ غير لائقة علي جمهور الاهلي او علي حد تعبيره بالفئة التي قامت بعمل  "دخلة مباراة القمة" الخاصة بمزبلة التاريخ ..اعتقد ان هؤلاء الشباب لم يتطرقوا له شخصياً من قريب او بعيد فلماذا هذا الهجوم الغير مبرر عليهم بأبشع الالفاظ أم ان الانتماء للابيض غلب الكاتب وتحول في لحظة دون ان يشعر الي مشجع درج تالته؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
السؤال الملح هنا كيف يعترض الكاتب علي كلمة مزبلة وهو يردد عفوا عباراة "الواطي ..القميئ ..الجاهلة..العك " أعتقد ان المبادئ لا تتجزأ لنرفزة وقتية خرجت من كاتب كبير هذة الالفاظ ويريد محاسبة الشباب ماذا ينتظر بعد الشحن الاعلامي والتصريحات النارية من التوأمين لاستفزاز جمهور الاهلي ؟؟؟!!!
يعاتبون علي هؤلاء الشباب ولا ينظرون الي ما يفعلون ويقولون هذة الحلقة كافية لاشعال الموضوع اكثر واكثر ..حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوهم...
أخيراً
يجب ان لاتزيف الحقائق وليعلم من لايعلم ان النادي الاهــلـي الذي اصبـح يزايد عليه البعض في هــذا
الزمــان
هم ناكرين للمبادئ والقيم
فلا داعي ان يتحدثون عن تاريخ اعظم نادي في القارة الأفريقية
وسيظل الاهلي فوق الجميع



بعض الصور النادرة تتحدث عن الاهلي ورموزه


منقول عن موقع اهلاويات الخاص برابطه مشجعات النادى الاهلى

الأربعاء، مايو 26، 2010

مش كفايه

 للشاعر هشام الجخ / (هويس الشعر العربى)
للمزيد من اعمال الشاعر رجاء زياره صفحته على الفايس بوك
http://www.facebook.com/topic.php?uid=147759865289&topic=13988#!/group.php?gid=147759865289
مش كفايه
طياراتكم مش كفايه
و المدافع و القنابل و الشظايا
و القنابل و الحصار و المدافع و الدمار
مش كفايه
و مش حكايه

لو عايزينى مره اخضع غيرونى
شوفوا يمكن لو ده ينفع بدلونى

و اما متلاقوليش طريقه و اجهوا لو مره الحقيقه
و اقروا من قرانى ايه تعرفوا اصل الحكايه
انى بضحك ع القنابل
موته جايه و قلبى قابل
تعرفوا ان المدافع و الشظايا
و السلاح اللى معاكوا و مش معايا مش كفايه

موتونى الف مره و مش كفايه
غصب عنكوا بلادى حره و للنهايه

كلمه بكتبها بدمايا
للى يستشهد ورايا
ان تمن الجنه ديه
لو حياتك مش كفايه

لتحميل القصيده مغناه بصوت د. ابراهيم ماضى و الحان فرقه بساطه
http://www.mediafire.com/?ezogdkydhnm

الأربعاء، مايو 19، 2010

يتظاهرون مرتدين الأكفان بعد الاحتجاج بالملابس الداخلية

 مش فاضل غير ان الناس تموت بجد عشان الحكومه تخلى عندها دم و تشيل الودن ام طين بس كفايه و تخلى ام عجين
التفاصيل
كتب احمد الليثي – نظم العشرات من عمال الشركة الاقتصادية أمونسيتو العالمية المعتصمون امام مجلس الشعب مظاهرة الاربعاء وهم يرتدون أكفانا رمزية للمطالبة بحقوقهم.
وخلع عدد من العمال ملابسهم ووقفوا شبه عرايا اثناء المظاهرة، في حين حمل بعضهم لافتات كتب عليها "غسل يا ريس، عمالك ماتوا" و"ارحموا اولادنا من الجوع".
واستخدم عمال (امونيستو) ايضا صفارات للتعبير عن غضبهم واحتجاجهم على التجاهل الحكومي لمطالبهم كما حملوا في ايديهم قطع من الحجارة لاظهار عدم استطاعتهم شراء الطعام لأولادهم وانهم سيأكلون الحجارة.
ويعتصم عمال أمونسيتو منذ شهر مارس الماضي مطالبين بإعادة تشغيل المصنع وعودتهم للعمل.
وأصدر العمال بيانا في وقت سابق - حصل مصراوي على نسخة منه - قالوا فيه إنه كان من المفترض أن تقوم احدى اللجان بزيارة مجمع المصانع بمقر الشركة بالعاشر من رمضان الأربعاء لتقوم بفحص المصانع لتحديد إمكانية التشغيل من عدمهن واحتياجات المصانع ليتم تشغيلها.
وأضاف العمال في بيانهم: "اكتشفنا من سير الاحداث أن اللجنة قد اتخذت قرارا مسبقا بتصفية المصانع، حيث خلى تشكيل اللجنة من اي ممثلين عن وزارة القوى العاملة أو لجنة القوى العامة بمجلس الشعب، واشتملت فقط على المستثمر سيد البرشومي وستة ممثلين عن محمود فريد خميس ورئيس النقابة العامة للغزل والنسيج سعيد الجوهري كما حضر مديري المصانع وممثلين عن العمال".
وأكد العمال أنه بدون معيانة فعلية للمصانع قال البرشومي أنه يجب غلق مصنعيين لعدم وجود جدوى اقتصادية من تشغيلها وتوزيع عمالة المصنعين (130 عامل) على باقي المصانع، على أن تعمل باقي المصانع بنصف طاقتها، والنصف الباقي من الماكينات سيتم تفكيكه وتحويله لقطع غيار وبالتالي تخفيض عدد العمالة.
Caption
Caption
Caption
Caption
Caption
Caption
Caption
Caption
Caption
Caption
نقلا عن موقع مصراوى
http://www.masrawy.com/News/Egypt/Politics/2010/may/19/strike_employee.aspx

24 شارع الحجاز


للشاعر هشام الجخ / (هويس الشعر العربى)
للمزيد من اعمال الشاعر رجاء زياره صفحته على الفايس بوك
http://www.facebook.com/topic.php?uid=147759865289&topic=13988#!/group.php?gid=147759865289
 
إتدلّعي .. واتبغدَدِي .. واتفاخري .. واتباهي
قولي لكل الناس ..ده عشقني والله ..
لِـمِّي العيال حواليا زِفُّـوني ..
ظاظوا عليّا وحَدِّفُوني طوب ..
ما انا اللي سِبْت عنيكي لَفُّوني ..
وانا اللي استاهل كل يوم مركوب ..

فاتدلعي .. واتبغددي .. واتفاخري .. واتباهي ..
آدي ضَحِيَّة كمان فِدا رِمشك الساهي ..
موت الضحايا جَزَايَـا .. ما انا اللي وَدِّيـتِـك ..
ولْـحَدْ حَدْ ما وَدِّتُـوش ولا حَدْ وَدِّيـتـك ..
وقَلَعْت كل سنيني على خَصْرِك ..
ضَفَّرْت شَعْرِك عِشّ جُوَّايا ..
بايَـعْت حُكمِك وابتَدِيت عَصْرِك ..
ووقَفْت ورا عرشِك ومَسَكْت هـوَّاية ..

موت الضحايا جَزَايَـا وكُلَّها ضحايا ..
مين اللي قال الحب آخره عَمَار ؟؟؟
الحب آخره نهاية في رحَاية .. ( الرحاية هي طاحونة يستخدمونها في الريف المصري )
القسوة طاحنة والحجر دوَّار ..

فاتدلعي .. واتبغددي .. واتفاخري .. واتباهي ..
واستنكري من عزتي .. واستهتري بـجاهي ..
خَلِّيني مضرب مَثَل من بعد هيبة و وزن ..
كُبَّي المرار في العسل .. واملي الفرح بالحزن ..
يعني انتي أولهم ؟؟؟ ولا انتي اول همّ ؟؟؟
ولا انتي اول سهم إتْسَنْ لي واتسمّ ؟
لو تكشفي ضهري تلقي السهام علامات ..
وانا زي زرع ف هوا وَطَّى حِيِـي وعَلا مات ..
موت العلالي شرف .. بس اسمها موتة ..
مش عدل تبقي ف ترف وانا باطفح الكوتة ..
ما يا إمَّا نَقْسَمْهُم وَخْزَة قُصَاد وخزة ..
يا إمَّا لا مواخذة .. توتة يا حدوتة ..

وابقِي اكدبي براحتِك .. واتدلعي براحتِك ..
طعم الهزيمة جِزَا للي يزور ساحتِك ..
وانا قلبي يا ما غلب .. مش عيب يبات مغلوب ..
اهو برضه فِدْتينا وكَفَّـرنا بيكي ذنوب ..
ولَـحَسْـنا من شَهْدِك وشرِبْـنا من رِيقِك ..
وسْكِرْنا من كاسِك وكَسَرْنا إبريقِك ..
وطْعِمْنَا من حُسْنِك وشْبِعنا بِـبَـريقِك ..
ومْشِينا في طَريقِك ..
ورجِعْنا مَـلْـوِ اليَدّ ..
جَرْحِي قُصَاد جَرْحِك .. ولا حد ظالم حد ..
ولا انتي فاكرانا رجالة خيبانة ؟
نبكي على النسوان ونْسِحّ في بكانا ؟
كنتي اسألي "نانا"
اللي اسمها "نانا"
يا دوب زِعِلْنا يومين واهي دنيا لاهْيَانا

ما تكدبيش ع الناس .. الناس دي عارفاني
قلبي خشب لو غطس بِيْقِب من تاني
فماتحرجيش روحِك وتقولي ده عشقني
بدال ما صاحباتك يقولك آدي دقني
حِبِّي على قَدِّك واحكي على قدك
وان جت سيرتنا ف يوم ابقي الزَمِي حَدِّك
تتدلعي ماشي .. تتبغددي ماشي
وتقولي حبني موت برضه ما يـجراشي
بس انتي من جوا فاهمة ان زمنك مات
وبقيتي زي اميرة قلبها شحات

لِفِّي على صحابي .. سِبِّـيني في غيابي
قولي ان عمرك يوم ما وقفتي على بابي
لا كَوِيتي قِمْصاني ولا جِيتِـي زُرْتِيني
وللا تعرفي مكاني ولا تعرفي تـجيني

واني يا دوب واحد دايب ف دباديبك
عامل كما عَيِّل شابط في جلاليبك
وانتي يا عيني أُف
زهقانة مني خلاص
عملتي زار بالدُّف
وسُقْتِي كُلّ الناس
وانا برضه لازِقْلِك
معلش حَظِّك كدة رَبِّك ورازِقْلِـك

روحي يا شاطرة هناك انضمي للالبوم
انا كل عشرتي بيكي 22 يوم
عملتي نفسك حكاية ؟؟
ومحبة فيَّـاضة ومَخَدَّة بَكِّاية ؟
وسهر وسُهْد وويل ؟
وبكا و غنا و مواويل ؟
في 22 ليل !!
على اي حال
شكرا وشكرا ثم شكرا للقصيدة
قَلَّما تأتيني امرأةٌ بأفكارٍ جديدة
 

سِرى جِدَاً إِلَى البَحر


للشاعر هشام الجخ / هويس الشعر العربى
للمزيد من اعمال الشاعر رجاء زياره صفحته على الفايس بوك
http://www.facebook.com/topic.php?uid=147759865289&topic=13988#!/group.php?gid=147759865289
 القصيده باللهجه الصعيديه المصريه
وبَقُولُه يَا بَحر ليه المُوج فِى عِز الهُوج مَابِيخَلِصْش

و المِلح سَد وِدَانَك ودَانَك لَجل مَاتخَلِصش

يَا بَحر كَام ألف بِت زَغزَغت رِجلِيهُم

ورَفَعت عَنهَا الحِجَاب ولَزَقت فُستَانهَا بالعَانِى عَلَى ضَهرَهَا

وجَرَحت رِجْل الوَاد اللى جِرِى فِى ضَهرَهَا

وعَمَلت مِلحَك دَوَاَ واللى جِرَاحُه هَوَى

مَالهُوش طَبِيب غِيرَك

طَب لِيه بِتبخَل عَلَيَا

مَع إِن " نَـــــانَـــــا " صَبِيَه

زَغزَغت رِجلِيهَا ورَفَعت عَنهَا الحِجَاب

ولَزَقت فُستَانهَا بالعَانِى عَلَى ضَهرَهَا

ودَبَحتِنِى فِى مَهرَهَا ودَفَعتِلَك رَاضِى

خَلِيتلِى حُبِى قَضِيَه وعَمَلتِلِى قَاضِى

وكَوِيت بِملحَك جَرحِى كِيف الدَبْح

مِن مِيتَى يَا بَحر الِجرَاح بطِيب بِحَبِة مَلح

و أنا أصلِى واخد ع الـوَجَّع ..

و أمَّا الجِـرَاح بتْصِيـب جَـدَّع ..

بيصِير وجَعْهَا بــــ مِيت وَجَّع

تعرف يا بحر الـ ميت وَجَّع ..

وَجَّع اللى حَبيِتهَا وسَابِتنى

وَجَّع اللى بعنِيها سَبِتنى ..

وَجَّع اللى عَمَلِت مِنى رَمل فى قَعر جُوفَك رسَّبتنى ..

و تُسعُمِيت مِليُون وَجَّع للذكرَيَات ..

أصْل المحبه يا بحر مِش فَتره وتِعَدى

دِى عُمر شَايِل صُوت هِزَارِى و غُلب جَدّى ..

فِكر طَايِح يُوم يِجيب و شُهور يِوَدِّى ..

و تُسعُمِيت مِليُون وَجَّع ..

عَدَد المحَاره و الوَدَع

عَدَد الكَلام مِن بِين شَفَايِفهَا الجُمَال

عَدَد الشَمَاسِى و الكَرَاسِى و البَنَات ..

عَدَد الرِمَال عَدَد المطَر يا أبو قَلب أقسَى مِن الحَجَر ..

كُل اللى فَاكرِينَك بتجَمَّع للحَبَايِب شَملُهم ...

عَـــــــــــــالَــــم بَـــــــــــقَــــــــــــــــــــــــرْ

مَا أنَا جِبتَهَالَك .. مِشْ جِبتَهَالَك ؟ ..

شَهِد الشَمس اللى لِسّه سَمَارهَا فُوق ضَهرِى تِقُولَك

إِنى يَا بَحر إِئتَمَنتَك ... جِبتَهَالَك

ولا لِيه شَهِد رِمَالَك

عَلِّى صُوتَك سَمَّع الرَمل اللى مَدبُوح مِن قَسَاوتَك

وإِندَهُه و إِن كَان يِجَاوِب إسألُه

فِين قُصُور الوَاد دَهُه

هيقُولُولَك ما إنت يا بَحر اللى هَدِيتهَا

وسَوِيتهَا بِبَاقِى الشَط

هيقُولُولَك هُوَ هُوَ المُوج يا بَحر

زَى مَا جَمَّع حَبَايِب زَى ما كَسَر قُصُور

بَس النُوبَه دِى يا بَحر مُوجَك القَاسِى كَسَرنِى

هُوَ أَنا نَاقِص كُسُور

لَو تِعَرِينى يَا بَحر تِلقَى جُوَايَا بَنَات مَالْهَا عَدَد

ولَا إِتكَسَرتِش

زَى مَا تقُول جِسمى نَحَس مِن الحَريِم وبَقِيت وَتَـــدّ ..

بس النُوبَه دِى مَاإنتَصَرتِش

بَعتِرفلَك يَا هَوَى البَحر إِنى مَغلُوب النُوبَه دِى

بَس خَلِيك وَاعِى دَايماً و إفتِكِر مِين اللى بَادى

ومِن اللِيله دِى لا إِنتَ صَاحبِى ولا أعرِفَك

إِيَاك تِشُوفنِى بِبِنتْ حِلوَه وتُطلُب إِنى أعَرِفَك

صَبرَك عَلَيا

و هـ اكشِفَك و هــ جرِسَك و هـ جَرِفَك و هـ جَوِفَك و هـ كَتِفَك

كِيِفْ الذَلِيل

مِن اللِيله دِى سَمَاك يَا بَحر هتِبقَى لِيل

مِن اللِيه دِى هـ أطفِى شَمسَك و أطمِس الدُنيَا ونَهَارهَا

" نَـــــانَـــــا " مَـــــاتِـــــت

بَس فَاضِل لِسَه نَارهَا

و العَزَا عَالِق مَا بِينِى و بِينَك إنتَ

والله مَا هَقبَل عَزَاك

قَبل مَاخُد بإيدِى

تَــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارهَـــــــــا
قام بكتابه الكلمات و رفعها الصديق احمد مرسى
منقول من مدونه جبهه التهييس الشعبيه نظرا لاهميه الموضوع
http://tahyyes.blogspot.com/2010/05/blog-post_1430.html



تحديث:
البوست ده مهم جدا، اللي كاتبه مهندس مدني، معلش هو طويل بس لازم تقروه كلمة كلمة لان دي حياتنا، وبيوضح خطورة الوضع اللي احنا فيه واهمية دورنا احنا كشعب في الحفاظ عليه

تحديث:

رجاء الانضمام لجروب الفيس بوك

تحديث


انا علقت ورقة في الاسانسيرات بتاعة العمارة وعلى مدخل العمارة 

كتبت سريعا اننا حنواجه مشكلة مية وان كلنا نبدأ بنفسنا وكتبت خمس نقط:

1- ممنوع غسيل العربيات والاكتفاء بالتنظيف بالفوطة المبلولة

2- الاقتصاد في استخدام الماء المنزلي في الاستحمام والوضوء وغسيل الاواني

3- منع اي رش بالماء امام العمارات بدعوى تخفيف الحرارة لان ده اهدار للماء ولا يخفض الحرارة وانما يزيد الرطوبة

4- اعادة تدوير الماء المستعمل ولو لري الزرع امام العمارات

5- اتخاذ موقف ايجابي في حالة رؤية اي حد منا لشخص يهدر الماء وعدم السلبية

وحطيت حديث الرسول بتاع: لا تسرفوا في الماء ولو كنتم على نهر جار

ماليش دعوة باليائسين، انا باحاول ابقى براءة قدام ربنا على الاقل، ولو كل واحد قال مافيش فايدة يبقى ماحدش حيعمل حاجة، وبقية الناس برضه ما بيعملوش حاجة عشان هم كمان بيقولوا: مافيش فايدة


تحديث:
الوحيد اللي شارك لحد دلوقت على المدونات هي مدونة المقاومة المصرية
اللي بيقول مافيش فايدة يروح ينتحر بقى بدل ما يشوف بلده وهي بتخلص قدامه
على الاقل نبري ذمتنا قدام ربنا

2- مدونة انسانة شاركت برضه معانا في اقتراحات لترشيد المياه
-----------
احنا لازم نبتدي حملة شعبية عشان نوفر مية
ما تستنوش عوكل واللي معاه، مش حيعملوا حاجة ابدا، علي الغتيت قال ان الازمة دي قانونا اختصاص رئيس الجمهورية ومافيش اي حد ولا حتى رئيس الوزراء يصلح لحل الازمة دي
وزي ما انتوا شايفين، لو كنا حلفناهم على المصحف يضيعوا المية ما كانوش بذلوا كل الجهود المشكورة دي
دلوقت احنا علينا نعتمد على نفسنا كمواطنين
اساسي يعني مافيش غسيل عربيات، انا من زمان باقول كده للبواب وباطلب منه يطوقها بس، ومن زمان باعمل كده من قبل الازمة، هي طبعا معفنة، بس مش مهم
مافيش رش عشان الدنيا تطري
انا عارفة انك مش بترش اكيد، بس بتعدي قدام محل بيرش، وبتتكسف انك تتكلم
لا ما تتكسفش، ياروح ما بعدك روح، انا شخصيا بافتح جاعورتي عشان يقفلوا المية
ولازم نوفر في الكهربا، وده عيب فيا، دايما انسى النور، لا مش حانسى النور تاني
اي شكل من اشكال الهدر لازم تتصرف
انا قلت لهم على التويتر، وباقول لكوا اهو، اي حد عنده اقتراحات لتوفير المية، ما يكتبهاش تعليق هنا على المدونة
يكتبها على مدونته، ولو ما عندوش مدونة يعمل مدونة مخصوص عشان خاطر توفير المية
وانا حازود اللنكات هنا، ونبتدي الحملة وان شاء الله اكتب عنها كمان في الدستور وعلى قد ما نقدر نبذل مجهود شعبي وفردي
ما يجيش حد يقول لي الحكومة تعمل ايه؟ لو عايزة تعمل كانت عملت، انسوها بقى، احنا مالناش غير ربنا، واهم حتى كرهوا فينا كل الناس ماحدش حيساعدنا
موضوع المية ده لا فيه مسلم ولا مسيحي ولا اخواني ولا يساري ولا ليبرالي ولا حتى نبيل شرف الدين - اللي ميزة الازمة الوحيدة في الموضوع ده انه حيموت معانا، اللهم الا اذا عمل لجوء مائي لاسرائيل صاحبته اللي بتخطط لإفناءنا - الموضوع ده كلنا لازم نتعاون فيه ولازم تعمل توعية حواليك
انا مستنية بوستات مدوناتكوا، عشان اعمل لها لنك هنا عندي وكل واحد فينا برضه يوزع على قد ما يقدر

الأحد، مايو 16، 2010

فرنسا تفوز على الأردن بنهائي مونديال غزة .. وتتسلم الكأس المصنوعة من حديد البيوت المهدومة

رغم كل ما تعيشه حبيبتنا غزه من معاناه 
تمكن اهلها من ابتكار فكره عبقريه لتوصيل رسالتهم الى العالم

اترككم مع التفاصيل
تمكن منتخب فرنسا المتمثل بفريق شباب رفح من الفوز بلقب كأس العالم الاعتبارية التي تقام بغزة بعد فوزه على المنتخب الأردني والذي يمثله فريق خان يونس بركلات الجزاء الترجيحية .

وكانت فكرة بطولة كأس العالم المصغرة بغزة هي توصيل رسالة إلى العالم بأن غزة قادرة على صنع المستحيل حتى لو كان تنظيم كأس العالم , في الوقت التي تعاني فيه من حصار من جيش الاحتلال الصهيوني .

وشاركت الفرق الفلسطينية بالبطولة واختار كل منهم اسم دوله عالمية لتتلائم المسميات مع بطولة كأس العالم .

ووصل المنتخب الفرنسي إلى النهائي بعد تغلبه على منتخب إيطاليا في نصف النهائي , ووصل المنتخب الأردني إلى المباراة النهائية عقب فوزه على المنتخب المصري .

وتسلم فريق خان يونس - فرنسا- كأس البطولة المصنوعة من الحديد , واستخرج صناع الكأس هذا الحديد من أنقاض البيوت الفلسطينية المهدومة في غزة جراء قصف قوات الإحتلال الغاشمة . 

منقول من موقع كورابيا
http://www.korabia.com/news.aspx?q=29590-1-0-0

الأربعاء، مايو 12، 2010

السيـكرومتــري psychrometrics


شرح للمهندس عادل حسن


مـا هو الهواء الجوى؟؟؟

الهواء عبارة عن مركب يحتوى على الأكسجين والنيتروجين والهيدروجين وثاني أكسيد الكربون وغازات أخرى





طيب إحنا بنقول أن التكييف أو مصطلح تكييف الهواء عموما :


عبارة عن السيطرة أو التحكم في بعض خصائص الهواء الموجود داخل الحيز المكيف


طيب عشان نسيطر على عوامل أو خصائص الهواء يجب علينا أولا أن نعرف ماهى هذه الخصائص وما هى و السلوك الذي يتبعه الهواء الجوى


2- 2 خواص الهـــواء الجوي (Properties of atmospheric air):


1 ـ درجــة الحرارة الجافـــــــــة (Dry bulb temperature):



درجة الحرارة الجافة هي عبارة عن درجة الحرارة التي يعينها الترمومتر الجاف أي الترمومتر الزئبقي العادي .يرمز لدرجة الحرارة الجافة (d.b).



2 ـ درجـــة الحــرارة الرطبـــة (Wet bulb temperature) :

درجة الحرارة الرطبة عبارة عن أقل درجة حرارة يعينها الترمومتر الرطب

الترمومتر الرطب:
عبارة عن ترمومتر زئبقي عادي ، بصيلته الزجاجية مغطاة بقطعة من الشاش المبلل (Wetted wick) بالماء. يرمز لدرجة الحرارة الرطبة بالرمز (W.b).



(والسؤال هنا لماذا يغطى بقطعه من القماش)

تعرف درجة الحرارة الرطبة بدرجة التشبع الأدياباتي (Adiabatic saturation temperature) وذلك لأن الحرارة اللازمة لتبخير الماء من قطعة الشاش المبللة تؤخذ كلها من الهواء الجوي المار خلالها عندما تصل قراءة الترمومتر الرطب إلى أقل قيمة لها.

طيب هل من الممكن تعيين كل من درجة الحرارة الجافة ودرجة الحرارة الرطبة؟؟؟؟؟؟؟

، نعم ، بواسطة جهاز يعرف بالسيكرومتر (Psychrometer) السيكرومترات

(3) ـ نسبـــــة الرطوبـــــــة (Humidity ratio)

هي عبارة عن كتلة بخار الماء المتواجد في الهواء الجوي. يرمز لنسبة الرطوبة بالرمز (H):

(طيب ازاى الكلام دا)

إحنا عارفين أن الشمس تسقط إشاعتها على المياه الموجودة على سطح الكره الأرضية
فيتبخر جزء من هذه المياه ويختلط في بالهواء الجوى




ويصبح الهواء الجوى عبارة عن هواء جاف+ رطوبة(بخار الماء الموجود فى الهواء)
ونرى في الشكل التالي إن الهواء (هواء + بخار ماء)



تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 746*771.

لو فرضنا إننا عندنا واحد كيلو جرام من الهواء
عاوزين نعرف كتله بخار الماء الموجود في هذا الكيلو
بنقول أن معادلتها


H (humidity ratio) = mv(mass of vapour) / ma (mass of air ) (kg / kg dry air) where)


mv: the mass of vapor in the air


ma : the mass of dry air

طيب لو فرضنا أن يمكن اعتبار الهواء الجاف وبخار الماء غازات مثالية عند الضغط الجوي ودرجات الحرارة العادية.
والقانون العام للغارات بيقول

P V = m R T

طيب نطبق
بتطبيق معادلة الغاز المثالي

للهواء الجاف:
Pa Va = ma Ra Ta

ولبخــار الماء :
Pv Vv = mv Rv Tv

بالتعويض في معادلة الرطوبة:
\ H = (Pv Vv/Rv Tv) (Ra Ta/Pa Va)

وحيث أنه تبعاً لقانون دالتون للضغوط الجزئية:
ودا من الطبيعي أن درجه حرارة الهواء=درجه حرارة بخار الماء=درجه حرارة الخليط
وكمان أن الحجم المشغول بالهواء = الحجم المشغول ببخار الماء = حجم الخليط
ودي كلها علاقات رياضيه بحتة ومعروفه من ايام Gas mixture

Ta = Tv = Tm , Va = Vv = Vm

نطبق معادلة partial pressure 
عشان نعرف الضغط الكلى للخليط


p = pa + pv



حيث:
Tm ـ درجة حرارة مخلوط الهواء.
Vm ـ حجم مخلــــوط الهــــــواء .
p ـ الضغط الجوي الكلى .
Pv ـ الضغط الجزئي لبخار الماء.
Pa ـ الضغط الجزئي للهواء الجاف.



بالتعويض في المعادلة السابقة:



H = (Ra / Rv ) Х Pv / (B – pv)


معادلة ثابت الغاز المثالي:


R = 8.314/m
\ Ra /Rv = m v / m a



حيث أن :


m a =28.9 . , m v = 18
\ H = 0.622 pv / (B - pv )

وحيث أن الضغط الجوي الكلى (p) مقداره ثابت لنفس المكان من الكرة الأرضية

فإن نسبة الرطوبة (H) تكون دالة من الضغط الجزئي لبخار الماء (Pv) .


أي أن: (H = f ( pv

من العلاقات الرياضية السابقة، ينتج أن نسبة الرطوبة للهواء الجوي تزداد مع زيادة الضغط الجزئي لبخار الماء المتواجد في الهواء الجوي وتكون أكبر ما يمكن.

وحيث أن الضغط الجزئي لخار الماء تحدده درجة الندى فإن نسبة الرطوبة للهواء تكون أكبر ما يمكن عندما تصبح درجة الندى مساوية لدرجة الحرارة الجافة للهواء الجوي .




درجه النـــــــدى (Dew point temperatuer)


درجة الندى بكل بساطه :
عبارة عن درجة الحرارة التي يتكثف عندها بخار الماء المتواجد في الهواء الجوي .






يرمز لدرجة الندى بالرمز (d.p).
حيث أن ضغط بخار الماء يتوقف على درجة تشبعه فإن الضغط الجزئي لبخار الماء (pv) تعينه درجة الندى للهواء الجوي.
أي أن:
Pv = f (d.p)
وهذا يعنى ان الضغط الكلى لبخار الماء داله فى درجه الندى ويعطى المخطط التالى درجات الندى
عند الضغوط المختلفة لبخار الماء







 
ثم يأتي الحديث هنا عن عامل أخر

(هـ) ـ الرطوبــــة النسبيـــــة ( Relative humidity)

عبارة عن كمية الرطوبة الحقيقية في الهواء الجوي والمناظرة لدرجة الندى إلى أكبر كمية رطوبة يمكن للهواء الجوي أن يحتويها والمناظرة لدرجة الحرارة الجافة للهواء الجوي .

كما يوضح الشكل االتالى

 


وهذا الشكل يوضح ما نعنيه اكثر


أي أن الرطوبة المئوية تساوي الرطوبة النسبية عددياً بالتقريب .
الحجــــــم النــوعــــي (Specific Volume):

الحجم النوعي عبارة عن الحجم النوعي للهواء الجاف الذي يعبر عن الحيز المشغول بالهواء والذي يمكن تعيينة بواسطة المعادلة التالية للغاز المثالي:
v = Ra Ta / Pa = Ra (t+273)/(P-Pv)

وهناك ايضا عوامل اخرى مثل

الانثــالبيــا النـوعيــة H :

ثم نأتى الان للحديث عن بعض الثوابت التى تفيدينا فى عمل حساباتنا المختلفه

ثوابت درجات الحراره والحجم النوعى للهواء :

الحرارة النوعية للهواء الجاف Cp= 1.005 (kJ/Kg.k)
الحرارة النوعية لبخـار المــاء Cp = 1.805 (kJ/Kg.k)
الحرارة النوعية للهواء الجوي Cp = 1.047 (kJ/Kg.k)

الطاقة الكامنة لتبخير الماء( t=0) L = 2501 ( kj / kg )
t ـ درجة الحرارة الجافة
H ـ نسبة الرطوبة
السيـكرومتـــري ( Psychrometric tables)


عبارة عن رسم بيانى يعطي لقيمة معينةعند الضغط الجوي (P) الخواص التالية:
درجة الحرارة الجافة (d.b) ،
درجة الحرارة الرطبة (w.b)
،الرطوبة النسبية (R.H)
، الضغط الجزئي لبخار الماء (Pv)
، نسبة الرطوبة (H)
، الانثالبيا النوعية (I)
، والحجم النوعي (v) .


وسوف نقوم بالحديث عن كيفيه تحديد هذه الخواص من الخريطه السيكومتريه
فى المشاركات القادمه وسوف نتعلم تحديد خصائص الهواء المختلفه عند درجات الحراره واالرطوبه المختلفه
مع ضرب الامثله على ذلك
بجانب دراسه العمليات المختلفه التى نجريها للهواء مثل التسخين والترطيب و......الخ
وكيفيه تمثيلها على الخريطه السيكومتريه



والى ان نلتقى
ندعو الله ان يتقبل اعمالنا
اللهم تقبل صلاتنا
اللهم اغفر لنا ولاخواننا فى كل بقاع الارض
اللهم ارحمنا
اللهم اغننا بحلالك عن حرامك
وبفضلك عم من سواك
اللهم اجعل ما نقول وما نسمع وما نقرأ وما نكتب حجه لنا لا علينا

الأحد، مايو 02، 2010

آداب الأكل بالأدلة التفصيلية

ما هي آداب الأكل في الإسلام ؟ .
الحمد لله
للأكل آداب في الشريعة الإسلامية وهي على أقسام :
" أولاً - آدَابُ مَا قَبْلَ الأَكْلِ :
1- غَسْلُ الْيَدَيْنِ قَبْلَ الطَّعَامِ : ينبغي غَسْلُ الْيَدَيْنِ قَبْلَ الطَّعَامِ ، لِيَأْكُلَ بِهَا وَهُمَا نَظِيفَتَانِ ، لِئَلا يَضُرَّ نَفْسَهُ بِمَا قَدْ يَكُونُ عَلَيْهِمَا مِنْ الْوَسَخِ .
 2- مِنْ آدَابِ الأَكْلِ السُّؤَالُ عَنْ الطَّعَامِ إذَا كَانَ ضَيْفًا عَلَى أَحَدٍ وَلا يَعْرِفُهُ ( أي لا يعرف نوع الطعام ) ، وَلا يَطْمَئِنُّ إلَى مَا قَدْ يُقَدِّمُهُ إلَيْهِ . فَقَدْ كَانَ الرَّسُولُ صلى الله عليه وسلم لَا يَأْكُلُ طَعَامًا حَتَّى يُحَدَّثَ أَوْ يُسَمَّى لَهُ فَيَعْرِفَ مَا هُوَ ، فَقَدْ رَوَى الْبُخَارِيُّ عَنْ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ أَنَّهُ دَخَلَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى مَيْمُونَةَ ، وَهِيَ خَالَتُهُ وَخَالَةُ ابْنِ عَبَّاسٍ فَوَجَدَ عِنْدَهَا ضَبًّا مَحْنُوذًا قَدِمَتْ بِهِ أُخْتُهَا حَفِيدَةُ بنت الْحَارِثِ مِنْ نَجْدٍ فَقَدَّمَتْ الضَّبَّ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَكَانَ قَلَّمَا يُقَدِّمُ يَدَهُ لِطَعَامٍ حَتَّى يُحَدَّثَ بِهِ وَيُسَمَّى لَهُ ، وَأَهْوَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَدَهُ إلَى الضَّبِّ فَقَالَتْ امْرَأَةٌ مِنْ النِّسْوَةِ الْحُضُورِ : أَخْبِرْنَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : أَنَّ مَا قَدَّمْتُنَّ لَهُ هُوَ الضَّبُّ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ يَدَهُ عَنْ الضَّبِّ ، قَالَ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ : أَحَرَامٌ الضَّبُّ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : لا . وَلَكِنْ لَمْ يَكُنْ بِأَرْضِ قَوْمِي فَأَجِدُنِي أَعَافُهُ قَالَ خَالِدٌ : فَاجْتَرَرْتُهُ فَأَكَلْتُهُ وَرَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَنْظُرُ إلَيَّ ، رواه البخاري ( 5391 ) ومسلم ( 1946 ) .
قَالَ ابْنُ التِّينِ : إنَّمَا كَانَ يَسْأَلُ ، لِأَنَّ الْعَرَبَ كَانَتْ لا تَعَافُ شَيْئًا مِنْ الْمَآكِلِ لِقِلَّتِهَا عِنْدَهُمْ ، وَكَانَ هُوَ صلى الله عليه وسلم قَدْ يَعَافُ بَعْضَ الشَّيْءِ ، فَلِذَلِكَ كَانَ يَسْأَلُ . وَيَحْتَمِلُ أَنَّهُ كَانَ يَسْأَلُ لِأَنَّ الشَّرْعَ وَرَدَ بِتَحْرِيمِ بَعْضِ الْحَيَوَانَاتِ وَإِبَاحَةِ بَعْضِهَا ، وَكَانُوا لَا يُحَرِّمُونَ مِنْهَا شَيْئًا ، وَرُبَّمَا أَتَوْا بِهِ مَشْوِيًّا أَوْ مَطْبُوخًا فَلا يَتَمَيَّزُ مِنْ غَيْرِهِ إلا بِالسُّؤَالِ عَنْهُ .
" فتح الباري " ( 9 / 534 ) .
 3- الْمُبَادَرَةُ إلَى الْأَكْلِ إذَا قُدِّمَ إلَيْهِ الطَّعَامُ مِنْ مُضِيفِهِ : فَإِنَّ مِنْ كَرَامَةِ الضَّيْفِ تَعْجِيلَ التَّقْدِيمِ لَهُ ، وَمِنْ كَرَامَةِ صَاحِبِ الْمَنْزِلِ الْمُبَادَرَةُ إلَى قَبُولِ طَعَامِهِ وَالْأَكْلُ مِنْهُ ، فَإِنَّهُمْ كَانُوا إذَا رَأَوْا الضَّيْفَ لَا يَأْكُلُ ظَنُّوا بِهِ شَرًّا ، فَعَلَى الضَّيْفِ أَنْ يُهَدِّئَ خَاطِرَ مُضِيفِهِ بِالْمُبَادَرَةِ إلَى طَعَامِهِ ، فَإِنَّ فِي ذَلِكَ اطْمِئْنَانًا لِقَلْبِهِ .
4- التَّسْمِيَةُ قَبْلَ الْأَكْلِ : (تجب) التَّسْمِيَةُ قَبْلَ الْأَكْلِ ، وَالْمُرَادُ بِالتَّسْمِيَةِ عَلَى الطَّعَامِ قَوْلُ " بِاسْمِ اللَّهِ " فِي ابْتِدَاءِ الْأَكْلِ ، عن أُمُّ كُلْثُومٍ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَذْكُرْ اسْمَ اللَّهِ تَعَالَى فَإِنْ نَسِيَ أَنْ يَذْكُرَ اسْمَ اللَّهِ تَعَالَى فِي أَوَّلِهِ فَلْيَقُلْ بِسْمِ اللَّهِ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ " رواه الترمذي ( 1858 ) وأبو داود ( 3767 ) وابن ماجه ( 3264 ) ، وصححه الألباني في " صحيح سنن أبي داود " ( 3202 ) .
ولِمَا رَوَى عُمَرُ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ : كُنْت غُلَامًا فِي حِجْرِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ فِي الصَّحْفَةِ ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : " يَا غُلَامُ : سَمِّ اللَّهَ ، وَكُلْ بِيَمِينِك ، وَكُلُّ مِمَّا يَلِيك " رواه البخاري ( 3576 ) ومسلم ( 2022 ) .
 ثانياً : آدَابُ الأَكْلِ أَثْنَاءَ الطَّعَامِ :
1-( الْأَكْلُ بِالْيَمِينِ ) : (يجب) على الْمُسْلِمِ أَنْ يَأْكُلَ بِيَمِينِهِ وَلَا يَأْكُلَ بِشِمَالِهِ ، فعَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : " لا يَأْكُلَن أَحَدٌ مِنْكُمْ بِشِمَالِهِ ، وَلَا يَشْرَبَنَّ بِهَا ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ وَيَشْرَبُ بِهَا " رواه مسلم ( 2020 ) .
وَهَذَا إنْ لَمْ يَكُنْ عُذْرٌ ، فَإِنْ كَانَ عُذْرٌ يَمْنَعُ الْأَكْلَ أَوْ الشُّرْبَ بِالْيَمِينِ مِنْ مَرَضٍ أَوْ جِرَاحَةٍ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ فَلَا ( بأس من الأكل ) بالشِّمَالِ .
وَالْحَدِيثُ يُشِيرُ إلَى أَنَّ الْإِنْسَانَ يَنْبَغِي أَنْ يَتَجَنَّبَ الْأَفْعَالَ الَّتِي تُشْبِهُ أَفْعَالَ الشَّيْطَانِ .
2 – ( الْأَكْلُ مِمَّا يَلِيهِ ) : يُسَنُّ أَنْ يَأْكُلَ الْإِنْسَانُ مِمَّا يَلِيهِ فِي الطَّعَامِ مُبَاشَرَةً ، وَلَا تَمْتَدُّ يَدُهُ إلَى مَا يَلِي الْآخَرِينَ ، وَلَا إلَى وَسَطِ الطَّعَامِ ، لقوله عليه الصلاة والسلام لعمرو بن أبي سلمة : " يَا غُلامُ : سَمِّ اللَّهَ ، وَكُلْ بِيَمِينِك ، وَكُلُّ مِمَّا يَلِيك " ، رواه البخاري ( 3576 ) ومسلم ( 2022 ) .
ولِأَنَّ أَكْلَ الْمَرْءِ مِنْ مَوْضِعِ صَاحِبِهِ سُوءُ عِشْرَةٍ وَتَرْكُ مُرُوءَةٍ ، وَقَدْ يَتَقَذَّرُهُ صَاحِبُهُ لا سِيَّمَا فِي الْأَمْرَاقِ وَمَا شَابَهَهَا ، وَذَلِكَ لِمَا رَوَى ابْنُ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : " إنَّ الْبَرَكَةَ تَنْزِلُ وَسَطَ الطَّعَامِ ، فَكُلُوا مِنْ حَافَّتَيْهِ وَلَا تَأْكُلُوا مِنْ وَسَطِهِ " رواه الترمذي ( 1805 ) وابن ماجه ( 3277 ) ، وصححه الألباني في " صحيح الجامع " ( 829 ) ، إلَّا أَنَّهُ إنْ كَانَ الطَّعَامُ تَمْرًا أَوْ أَجْنَاسًا فَقَدْ نَقَلُوا إبَاحَةَ اخْتِلَافِ الْأَيْدِي فِي الطَّبَقِ وَنَحْوِهِ .
3 - غَسْلُ الْيَدِ بَعْدَ الطَّعَامِ : تَحْصُلُ السُّنَّةُ بِمُجَرَّدِ الْغَسْلِ بِالْمَاءِ ، قَالَ ابْنُ رَسْلَانَ : وَالْأَوْلَى غَسْلُ الْيَدِ بِالْأُشْنَانِ أَوْ الصَّابُونِ أَوْ مَا فِي مَعْنَاهُمَا .
انظر " تحفة الأحوذي " ( 5 / 485 ) .
هَذَا وَالْغَسْلُ مُسْتَحَبٌّ قَبْلَ الْأَكْلِ وَبَعْدَهُ ، وَلَوْ كَانَ الشَّخْصُ عَلَى وُضُوءٍ .
 4 - ( الْمَضْمَضَةُ بَعْدَ الطَّعَامِ ) : الْمَضْمَضَةُ بَعْدَ الْفَرَاغِ مِنْ الطَّعَامِ مُسْتَحَبَّةٌ ، لِمَا رَوَى بَشِيرُ بْنُ يَسَارٍ عَنْ  سُوَيْد بْنِ النُّعْمَانِ أَنَّهُ أَخْبَرَهُ أَنَّهُمْ كَانُوا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بِالصَّهْبَاءِ - وَهِيَ عَلَى رَوْحَةٍ مِنْ خَيْبَرَ - فَحَضَرَتْ الصَّلاةُ ، فَدَعَا بِطَعَامٍ فَلَمْ يَجِدْهُ إلا سَوِيقًا فَلَاكَ مِنْهُ ، فَلُكْنَا مَعَهُ ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ فَمَضْمَضَ ، ثُمَّ صَلَّى وَصَلَّيْنَا وَلَمْ يَتَوَضَّأْ ، رواه البخاري ( 5390 ) .
5 - ( الدُّعَاءُ لِلْمُضِيفِ ) : فَقَدْ رَوَى أَنَسٌ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم جَاءَ إلَى سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ فَجَاءَ بِخُبْزٍ وَزَيْتٍ فَأَكَلَ ، ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : " أَفْطَرَ عِنْدَكُمْ الصَّائِمُونَ ، وَأَكَلَ طَعَامَكُمْ الْأَبْرَارُ ، وَصَلَّتْ عَلَيْكُمْ الْمَلائِكَةُ " ، رواه أبو داود ( 3854 ) وصححه الألباني في " صحيح سنن أبي داود " ( 3263 ) .
6- وَالْأَكْلُ بِثَلَاثَةِ أَصَابِعَ : السُّنَّةُ الْأَكْلُ بِثَلَاثَةِ أَصَابِعَ ، قَالَ عِيَاضٌ : وَالْأَكْلُ بِأَكْثَرَ مِنْهَا مِنْ الشَّرَهِ وَسُوءِ الْأَدَبِ ، وَلِأَنَّهُ غَيْرُ مُضْطَرٍّ لِذَلِكَ لِجَمْعِهِ اللُّقْمَةَ وَإِمْسَاكِهَا مِنْ جِهَاتِهَا الثَّلَاثِ ، وَإِنْ اُضْطُرَّ إلَى الْأَكْلِ بِأَكْثَرَ مِنْ ثَلَاثَةِ أَصَابِعَ ، لِخِفَّةِ الطَّعَامِ وَعَدَمِ تَلْفِيقِهِ بِالثَّلَاثِ يَدْعَمُهُ بِالرَّابِعَةِ أَوْ الْخَامِسَةِ .
انظر " فتح الباري " ( 9 / 578 ) .
هَذَا إنْ أَكَلَ بِيَدِهِ ، وَلَا بَأْسَ بِاسْتِعْمَالِ الْمِلْعَقَةِ وَنَحْوِهَا كَمَا يَأْتِي .
7 - أَكْلُ اللُّقْمَةِ السَّاقِطَةِ : إذَا وَقَعَتْ اللُّقْمَةُ فَلْيُمِطْ الْآكِلُ عَنْهَا الْأَذَى وَلْيَأْكُلْهَا وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ ، لِأَنَّهُ لَا يَدْرِي مَوْضِعَ الْبَرَكَةِ فِي طَعَامِهِ ، وَقَدْ يَكُونُ فِي هَذِهِ اللُّقْمَةِ السَّاقِطَةِ ، فَتَرْكُهَا يُفَوِّتُ عَلَى الْمَرْءِ بَرَكَةَ الطَّعَامِ لحديث أَنَس ابن مالك أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَكَلَ طَعَامًا لَعِقَ أَصَابِعَهُ الثَّلَاثَ قَالَ وَقَالَ إِذَا سَقَطَتْ لُقْمَةُ أَحَدِكُمْ فَلْيُمِطْ عَنْهَا الْأَذَى وَلْيَأْكُلْهَا وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ وَأَمَرَنَا أَنْ نَسْلُتَ الْقَصْعَةَ قَالَ : " فَإِنَّكُمْ لا تَدْرُونَ فِي أَيِّ طَعَامِكُمْ الْبَرَكَةُ " رواه مسلم ( 2034 ) .
8 - عَدَمُ الِاتِّكَاءِ أَثْنَاءَ الْأَكْلِ : وَذَلِكَ لِقَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم " َلا آكُلُ وأنا مُتَّكِئ " رواه البخاري ( 5399 ) ، وَاخْتُلِفَ فِي صِفَةِ الِاتِّكَاءِ قال ابن حجر : وَاخْتُلِفَ فِي صِفَة الِاتِّكَاء فَقِيلَ : أَنْ يَتَمَكَّن فِي الْجُلُوس لِلْأَكْلِ عَلَى أَيِّ صِفَة كَانَ ، وَقِيلَ أَنْ يَمِيل عَلَى أَحَد شِقَّيْهِ ، وَقِيلَ أَنْ يَعْتَمِد عَلَى يَده الْيُسْرَى مِنْ الْأَرْض... ، وَأَخْرَجَ اِبْن عَدِيٍّ بِسَنَدٍ ضَعِيف : زَجَرَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَعْتَمِد الرَّجُل عَلَى يَده الْيُسْرَى عِنْد الْأَكْل ، قَالَ مَالِك هُوَ نَوْع مِنْ الِاتِّكَاء . قُلْت : وَفِي هَذَا إِشَارَة مِنْ مَالِك إِلَى كَرَاهَة كُلّ مَا يُعَدّ الْآكِل فِيهِ مُتَّكِئًا ، وَلا يَخْتَصّ بِصِفَةٍ بِعَيْنِهَا " أ .هـ من فتح الباري ( 9 / 541 ) .
9- عَدَمُ الْبُصَاقِ وَالْمُخَاطِ حَالَ الْأَكْلِ إلَّا لِضَرُورَةٍ .
10- ومن الآداب : الْأَكْلُ مَعَ الْجَمَاعَةِ ، وَالْحَدِيثُ غَيْرُ الْمُحَرَّمِ عَلَى الطَّعَامِ ، وَمُؤَاكَلَةُ صِغَارِهِ وَزَوْجَاتِهِ ، وَأَلَّا يَخُصَّ نَفْسَهُ بِطَعَامٍ إلَّا لِعُذْرٍ كَدَوَاءٍ ، بَلْ يُؤْثِرُهُمْ عَلَى نَفْسِهِ فَاخِرَ الطَّعَامِ ، كَقِطْعَةِ لَحْمٍ وَخُبْزٍ لَيِّنٍ أَوْ طَيِّبٍ . وَإِذَا فَرَغَ ضَيْفُهُ مِنْ الطَّعَامِ وَرَفَعَ يَدَهُ قَالَ صَاحِبُ الطَّعَامِ : كُلْ ، وَيُكَرِّرُهَا عَلَيْهِ مَا لَمْ يَتَحَقَّقْ أَنَّهُ اكْتَفَى مِنْهُ ، وَلَا يَزِيدُ عَلَى ثَلَاثِ مَرَّاتٍ ، وَأَنْ يَتَخَلَّلَ ، وَلا يَبْتَلِعَ مَا يَخْرُجُ مِنْ أَسْنَانِهِ بِالْخِلَالِ بَلْ يَرْمِيهِ .
ثالثاً : آدَابُ الْأَكْلِ بَعْدَ الْفَرَاغِ مِنْهُ : يُسَنُّ أَنْ يَقُولَ الْآكِلُ مَا وَرَدَ مِنْ حَمْدِ اللَّهِ وَالدُّعَاءِ بَعْدَ تَمَامِ الْأَكْلِ ، فَقَدْ كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إذَا رَفَعَ مَائِدَتَهُ قَالَ : " الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ غَيْرَ مَكْفِيٍّ وَلا مُوَدَّعٍ وَلا مُسْتَغْنًى عَنْهُ رَبَّنَا " رواه البخاري ( 5458 ) وَقَدْ كَانَ الرَّسُولُ صلى الله عليه وسلم إذَا أَكَلَ طَعَامًا غَيْرَ اللَّبَنِ قَالَ : " اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ ، وَأَطْعِمْنَا خَيْرًا مِنْهُ " وَإِذَا شَرِبَ لَبَنًا قَالَ : " اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ ، وَزِدْنَا مِنْهُ " رواه الترمذي ( 3377 ) وحسنه الألباني في " صحيح الجامع " ( 381 ) .
وَقَدْ رَوَى ابْنُ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : " مَنْ أَطْعَمَهُ اللَّهُ طَعَامًا فَلْيَقُلْ : اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَأَطْعِمْنَا خَيْرًا مِنْهُ ، وَمَنْ سَقَاهُ اللَّهُ لَبَنًا فَلْيَقُلْ : اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ " رواه الترمذي ( 3455 ) وحسنه الألباني في صحيح سنن الترمذي ( 2749 ) .
رابعاً : آدَابٌ عَامَّةٌ فِي الْأَكْلِ :
1 - عَدَمُ ذَمِّ الطَّعَامِ : رَوَى أَبُو هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : " مَا عَابَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم طَعَامًا قَطُّ ، إنْ اشْتَهَاهُ أَكَلَهُ ، وَإِنْ كَرِهَهُ تَرَكَهُ " رواه البخاري ( 3370 ) ومسلم ( 2046 ) .
وَالْمُرَادُ : الطَّعَامُ الْمُبَاحُ ، أَمَّا الْحَرَامُ فَكَانَ يَعِيبُهُ وَيَذُمُّهُ وَيَنْهَى عَنْهُ .
قَالَ النَّوَوِيُّ : مِنْ آدَابِ الطَّعَامِ الْمُتَأَكِّدَةِ أَلَّا يُعَابَ كَقَوْلِهِ : مَالِحٌ ، حَامِضٌ ، قَلِيلُ الْمِلْحِ ، غَلِيظٌ ، رَقِيقٌ ، غَيْرُ نَاضِجٍ ، وَغَيْرُ ذَلِكَ - قَالَ ابْنُ بَطَّالٍ : هَذَا مِنْ حَسَنِ الْآدَابِ ، لِأَنَّ الْمَرْءَ قَدْ لَا يَشْتَهِي الشَّيْءَ وَيَشْتَهِيهِ غَيْرُهُ ، وَكُلُّ مَأْذُونٍ فِي أَكْلِهِ مِنْ قِبَلِ الشَّرْعِ لَيْسَ فِيهِ عَيْبٌ " .
" شرح مسلم " ( 14 / 26 ) .
2- مِنْ آدَابِ الْأَكْلِ الِاعْتِدَالُ فِي الطَّعَامِ وَعَدَمُ مِلْءِ الْبَطْنِ ، وَأَكْثَرُ مَا يَسُوغُ فِي ذَلِكَ أَنْ يَجْعَلَ الْمُسْلِمُ بَطْنَهُ أَثْلَاثًا : ثُلُثًا لِلطَّعَامِ وَثُلُثًا لِلشَّرَابِ وَثُلُثًا لِلنَّفَسِ لِحَدِيثِ : " مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أَكَلَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ ، فَإِنْ كَانَ لا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ " رواه الترمذي ( 2380 ) وابن ماجه ( 3349 ) ، وصححه الألباني في صحيح الترمذي ( 1939 ) ؛ وَلاعْتِدَالِ الْجَسَدِ وَخِفَّتِهِ ؛ لأَنَّهُ يَتَرَتَّبُ عَلَى الشِّبَعِ ثِقَلُ الْبَدَنِ ، وَهُوَ يُورِثُ الْكَسَلَ عَنْ الْعِبَادَةِ وَالْعَمَلِ ، وَيُعْرَفُ الثُّلُثُ بِالِاقْتِصَارِ عَلَى ثُلُثِ مَا كَانَ يَشْبَعُ بِهِ " .
" الموسوعة " ( 25 / 332 ) .
3- اجتناب الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة لأنه محرم ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تَلْبَسُوا الْحَرِيرَ وَلا الدِّيبَاجَ وَلا تَشْرَبُوا فِي آنِيَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَلا تَأْكُلُوا فِي صِحَافِهَا فَإِنَّهَا لَهُمْ فِي الدُّنْيَا ولنا في الآخرة " رواه البخاري ( 5426 ) ومسلم ( 2067 ) .
والله أعلم .
4- حمد الله بعد الفراغ من الأكل ، وهذا فيه فضل عظيم فعن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها ، أو يشرب الشربة فيحمده عليها " رواه مسلم ( 2734 ) .
هذا وللحمد صيغٌ متعددة وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم :
1- ما أخرجه البخاري عن أبي أُمامة قال : كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إذَا رَفَعَ مَائِدَتَهُ قَالَ : " الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ غَيْرَ مَكْفِيٍّ وَلَا مُوَدَّعٍ وَلَا مُسْتَغْنًى عَنْهُ رَبَّنَا " رواه البخاري ( 5458 ) ، قال ابن حجر : " قوله ( غير مكفي ) قيل : أي غير محتاج إلى أحدٍ من عباده لكنه هو الذي يطعم عباده ويكفيهم . قَوْله ( وَلا مُوَدَّع ) أَيْ غَيْر مَتْرُوك .
2- عن معاذ بن أنس عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أكل طعاماً فقال : الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حولٍ مني ولا قوة غفرله ما تقدم من ذنبه " رواه الترمذي ( 3458 ) وابن ماجه ( 3285 ) ، وحسَّنه الألباني في " صحيح الترمذي " ( 3348 ) .
3- عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أكل أو شرب قال : الحمد لله الذي أطعم وسقى وسوغه وجعل له مخرجاً " رواه أبو داود ( 3851 ) وصححه الألباني.
4- عن عبد الرحمن بن جبير أنه حدثه رجلٌ خدم النبي صلى الله عليه وسلم ثمان سنين أنه كان يسمع النبي صلى الله عليه وسلم إذا قٌرب إليه الطعام يقول : " بسم الله ، فإذا فرغ قال : اللهم أطعمت وأسقيت وهديت وأحييت ، فلك الحمد على ما أعطيت " رواه أحمد ( 16159 ) وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 1 / 111 ) .
فائدة : يستحب الإتيان بألفاظ الحمد الواردة بعد الفراغ من الطعام جميعها ، فيقول هذا مرة ، وهذا مرة حتى يحصل له حفظ السنة من جميع وجوهها ، وتناله بركة هذه الأدعية ، مع ما يشعر به المرء في قرارة نفسه من استحضار هذه المعاني عندما يقول هذا اللفظ تارة وهذا اللفظ تارة أخرى ؛ لأن النفس إذا اعتادت على ذكرٍ معين فإنه مع كثرة التكرار يقل معها استحضار المعاني لكثرة الترداد . 
انتهى من كتاب " الآداب " للشلهوب ( ص 155 ).

انت الزائر رقم