كفاره المجلس

دعاء كفاره المجلس سبحانك اللهم و بحمدك... اشهد ان لا اله الا انت... استغفرك و اتوب اليك

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاسلام سؤال و جواب

السبت، مايو 29، 2010

إلى الاستاذ إبراهيم عيسى:دافع عن الابيض كيفما تشاء..ولكن إبتعد عن تاريخ الأهلي العريق

بقلم دنيا سمير on مايو 29,2010
image
خرج علينا الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى بتاريخ جديد للنادي الاهلي  عبر برنامج بلدنا وان اعلام الاهلي يرسخ في اذهان الشباب اشياء خاطئة عن تاريخ النادي الاهلي  ..
البداية قال الاستاذ ابراهيم ساخراً "بيقولوا الشباب الوطني العملوا الاهلي وان الاهلي نادي المصريين ازاي واول رئيس للاهلي انجيزي فين بقي الاهلي  الوطني وبتاع " "
دعونا في هذة العجالة ان نكتب ولو جانبأً من صفحات التاريخ المشرق لنادينا العظيم هو  اكبر من ان اكتب عن تاريخه العريق.ولكنه واجب علينا ان  نرد علي هذة الشبهات الساذجة جزء جزء ومن خلال مصادر وثائقية وحقائق تاريخية ثابتة من عمر النادي الاهلي قمت بجمعها من مصادر موثوق فيها وليس من وحي الخيال 
أولاً فكرة تأسيس النادي الاهلي  كانت من خلال عمر لطفي بك وقام بعرض الفكرة علي قائد الحركة الوطنية مصطفى كامل والذي رحب بإنشاء النادي الاهلي وساعد لطفي بك الذى وجد من خلال رئاسته لنادى طلبة المدارس العليا الذى أنشئ فى الثامن من شهر ديسمبر 1905 واختارته الجمعية العمومية لرئاسة النادى ، وقد اعتبر أن تأسيس نادى طلبة المدارس العليا سياسيًا بالدرجة الأولى .. إلى ناد رياضى يجمعهم لتمضية وقت الفراغ وممارسة الرياضة وجد أن هؤلاء الطلبة بحاجة..

وكان نادى طلبة المدارس العليا الذي أنشئ عام 1905 بمثابة شوكة في جسد الاحتلال البريطانى لأن الزعيم الكبير مصطفى كامل يستغل هذا النادى فى إشعال حماس الطلبة ضد الاحتلال ، فرأت السلطات البريطانية أن تقضى عليه فساعدت فى إنشاء ناد رياضى يشغل الشباب ويحولهم إلى الرياضة بعيدًا عن السياسة .
الاهلي أنشأ  لخدمة طلبة المدارس العليا سياسياً بفكر مصري مئة بالمئة هذة حقيقة  وليس عفوا علي حد تعبير الكاتب "بتاع"  
ثانياً قال متعجباً اول رئيس للاهلي كان انجليزي...
نعم أول رئيس كان إنجليزي مستر/ متشل أنس وكان مسيحياً وليس يهودياً
ولكن لم يبحث الكاتب الكبير عن سبب اختيار مستر متشل وهو الاستفادة من نفوذه لدى سلطات الاحتلال لتسهيل عملية الحصول على الأرض المناسبة لبناء النادى من قبل الحكومة..وفي 19 يونيو  تسلم الجيل الأول من أبناء النادي الأهلي الأرض وذلك من مصلحة أملاك الدولة ومساحتها أربعة أفدنة وثمانية قراريط وسبعة عشر سهمًا حصل عليها المؤسسون بإيجار رمزي قدره قرش صاغ واحد سنويًا ولمدة عشر سنوات. وكانت هذه الأرض هي اللبنة الأولى التي رسمت عليها خريطة النادي الأهلي واختير بدلاً منه عزيز عزت باشا رئيسًا للجنة الإدارية العليا للنادي ليكون الرئيس الثاني. وقد غادر مستر / متشل أنس القاهرة بعد ذلك عائدًا لبلاده ليتسلم مهام منصبه الجديد كمستشارًا للسفارة البريطانية بواشنطن

ثالثا قال الكاتب "مش معنى ان اسمة الاهلي يعني زي ما بيترجموها الوطنية ماكانوا يسموا الوطني بقي والاهلي جاية من اهلية وان النادي الاهلي نادي المصريين ازاي دا رئيسة انجليزي"

سمي الأهلي بهذا الاسم لأنه نشأ لخدمة لطبة المدارس العليا الذين كانوا الدعامة الأساسية للثورة ضد الاحتلال الانجليزي، ولذلك نشأ وطنيًا مصريًا لم شمل هؤلاء الطلبة كانهم اسرة واحدة ، وسمي بالأهلي لما تحويه الكلمة من صفة الوطنية ومن ترجمة كلمة  ولم يسمى بالوطنية لان كان من ضمن اهدافة " (ناشيونال)، أي الوطني.
جزء النادي الاهلي نادي مصريين وازاي رئيسة انجليزي  الاهلي أنشأ من اجل خدمة المصريين وصاحب الفكرة مصري ومن ساعدة مصريين كل ذلك لاجل مصريين وجود اجنبي لخدمة المصريين لم نذكر من قبل ان اول ما الاهلي انشأ منع دخول الاجانب في ذلك الوقت اعتقد ان المعلومات وصلت لك بشكل خاطئ او ترجمتها بشكل خاطئ لا اعلم

رابعا قال في إيحاء غير مباشر ان فكر الاهلي في تكتم الاسرار انتهج من الفكر الماسوني لراغب باشا
وكأن تكتم الاسرار جريمة ومن نادى الماسونين فقط ولم يذكر الاستاذ الكاتب ان الرسول عليه افضل الصلاة والسلام اوصى بالكتمان  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود
وأتطرق لنقطة اخرى في حياتنا بخصوص هذا الموضوع في مجال عملي اجد بند من بنود عقد الموظف مع الشركة التي اعمل بها عدم إفشاء اسرار الشركة خارجها واذا حدث ذلك يتم معاقبة الموظف والتحقيق معه...
أشياء تحدث في اماكن مختلفة ويرونها طبيعية ولكن عند الاهلي تصبح جريمة ؟؟؟!!!!!!!
معلومات هامة جداً عن الماسونية منقولة من مصدر موثوق به
يقول الأستاذ(نجدة فتحي صفوة) إن أقدم وجود للماسونية في البلاد العربية هو المحفل الذي أسس في القاهرة سنة1798 بعد حملة نابليون وكان اسمه (محفل ابزيس) وفي سنة 1838 أسس في القاهرة أيضا(محفل ممفيس)فيما يرى الدكتور(علي شلش)أن أقدم محفل ماسوني في مصر هو(محفل الأهرام)وتأسس سنة 1845 وذلك استنادا إلى كتابات شاهين مكاريوس وجورجي زيدان ثم أنشأ محفلين آخرين هما محفل(نهضة اليونان)سنة 1863 و(محفل النيل)سنة1868 ثم أسس أول محفل مصري يتحدث فيه الأعضاء باللغة العربية وهو محفل (نور مصري)ثم تم تشكيل الهيئة الماسونية الجديدة على الطريقة الاسكتلندية باسم (الشرق الأعظم الوطني المصري)سنة 1876 ...لاحظ كلمة الوطني...وقد أصبحت المحافل المصرية جميعا تابعة له وفي العام 1887 انتخب الخديوي توفيق باشا رئيسا لهذا المحفل...وقد حصل العهد الذهبي للماسونية في مصر عندما دخل في الماسونية بعض زعماء الإصلاح الذين اشتهروا في ذلك الوقت وهذا ما يؤيده الأستاذ نجدة والدكتور علي شلش وغيرهما مثل جمال الدين الأفغاني وأورد الأستاذ نجدة في كتابه –الماسونية في الوطن العربي نص رسالة الأفغاني التي بعث بها قبوله في المحفل الماسوني(كوكب الشرق)كما أورد صورة رسالته بخط يده الدكتور موفق بني المرجة في كتابه صحوة الرجل المريض ثم ترك هذا المحفل ليؤسس محفلا ماسونيا جديدا برئاسته.

لقد كان هناك مدرستان للماسونية في مصر المدرسة الفرنسية والتي جاءت مع نابليون كما يقول شاهين مكاريوس أحد زعماء الماسونية في مصر والعالم حين قال (إن الماسونية الرمزية أدخلت إلى مصر سنة1798 عندما نزل نابليون إلى أرضها غازيا وفي سنة1895 لم ينحصر أعضاؤها ضمن فئة واحدة من الناس بل قد جمعت تحت رايتها جماهير عديدة من الحكام والولاة وخدمة الدين والأشراف والأغنياء والعلماء والفلاسفة والقواد من كل أمة في العالم فهي كعبة- يحج إليها أرباب النهى ...إن نخبة ملوك هذا الزمان وأكابره وحكامه وقواده وعلماؤه وأصحاب الفضل فيه من الماسون) ومن أهم الشخصيات الإسلامية التي انخرطت في الماسونية جمال الدين الأفغاني والشيخ محمد عبده والشيخ محمد أبو زهرة

وقد أورد(محمد باشا المخزومي)في كتابه(خاطرات جمال الدين الأفغاني الحسيني ص46 ص50 (إن جمال الدين قد انتظم في سلك الجمعية الماسونية وتبنى في المحفل الاسكتلندي ثم علم جمال الدين أنه لا يمكن العمل مع أولئك الأخوان...فأنشأ محفلا وطنيا تابعا للشرق الفرنساوي ,وفي برهة وجيزة بلغ أعضاؤه العاملين أكثر من ثلاثمائة من نخبة المفكرين والناهضين من المصريين من مريدي جمال الدين من العلماء والوجهاء ومن الناحية السياسية تبعه محمد عبده فدخل معه المحفل الماسوني البريطاني ثم غادره إلى المحفل الشرقي الفرنساوي ثم ساهم مع أستاذه في تكوين(الحزب الوطني الحر)الذي كان واجهة للمحفل الماسوني)

ويؤكد هذه المعلومات الدكتور(محمد محمد حسين )رحمه الله في كتابه(الاسلام والحضارة الغربية ص70 (ثم أنشأ محفلا ماسونيا تابعا للشرق الفرنسي,ضم اليه عددا كبيرا من أصحاب النفوذ في مصر بمساعدة رياض باشا رئيس الوزراء ....ثم يقول في ص71 وقد فكر الأفغاني بموافقة محمد عبده في اغتيال الخديوي اسماعيل لأن جمال الدين كان متفقا على برنامج الحكم من ابنه توفيق الذي كان قد نجح في ضمه إلى محفله الماسوني وقد كان من تلامذة الأفغاني عبد القادر الجزائري ومحمد أحمد المهدي الذي تتلمذ على الأفغاني في مصر أربع سنوات)

وقد كان للماسونية في مصر مجلة تنشر أخبارها وتشيد بها وهي مجلة(اللطائف)والتي كان يصدرها شاهين مكاريوس سنة1885 ثم جاء ولده اسكندر مكاريوس فأصدر مجلة(اللطائف المصورة) وفي سنة 1942 صدرت في مصر مجلة ماسونية أخرى هي(الأيام) وكان صاحبها حسين شفيق المصري ويقول الدكتور علي الوردي(يمكن القول بوجه عام أن الماسونية في مصر تختلف من حيث مكانتها الاجتماعية عنها في البلاد العربية الأخرى ,فهي كانت ذات مقام محترم في نظر الناس وقد انتمى اليها الكثير من الأمراء والباشوات ورجال الدين وكان سعد زغلول من المنتمين اليها,وظل كذلك حتى آخر يوم من حياته دون أن يؤثر ذلك في زعامته الشعبية)

وقد ظلت الماسونية في مصر تتمتع بمكانة محترمة حتى سنة1964 عندما أصدرت الحكومة أمرا باغلاق المحافل الماسونية -ليست لأنها حرام وتفت في عضد الأمة مطلقا بل-والكلام هنا عن مجلة (آخر ساعة)(عندما طلبت الجمعيات الماسونية في الجمهورية العربية المتحدة تسجيل تنظيماتها بوزارة الشؤون الاجتماعية طلب منهم المسؤولون تطبيق قانون الجمعيات عليهم...ويكون للمسؤولين في الوزارة حق التفتيش على أعمال الجمعية للتأكد من عدم مخالفتها للقانون فرفضت الجمعيات الماسونية ذلك فقررت الحكومة إلغاء الجمعيات الماسونية في مصر,وكانت العراق هي أول دولة عربية تقدم على إلغاء هذه الجمعيات وتجريم المنتسبين اليها وذلك سنة 1958 
 
خامساً ادخل الكاتب شعار الاهلي فوق الجميع في الوطنية وتأسيس النادي رغم ان هذا الشعار ليس له علاقة بأسباب انشاء النادي        !!!..
سادساً سخر الكاتب من الاهلي وقال وطني وكأنه قائد ثورة 1919 أترك هذة الصورة النادرة ترد
سابعاً:أخذ الكاتب  يتلفظ بألفاظ غير لائقة علي جمهور الاهلي او علي حد تعبيره بالفئة التي قامت بعمل  "دخلة مباراة القمة" الخاصة بمزبلة التاريخ ..اعتقد ان هؤلاء الشباب لم يتطرقوا له شخصياً من قريب او بعيد فلماذا هذا الهجوم الغير مبرر عليهم بأبشع الالفاظ أم ان الانتماء للابيض غلب الكاتب وتحول في لحظة دون ان يشعر الي مشجع درج تالته؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
السؤال الملح هنا كيف يعترض الكاتب علي كلمة مزبلة وهو يردد عفوا عباراة "الواطي ..القميئ ..الجاهلة..العك " أعتقد ان المبادئ لا تتجزأ لنرفزة وقتية خرجت من كاتب كبير هذة الالفاظ ويريد محاسبة الشباب ماذا ينتظر بعد الشحن الاعلامي والتصريحات النارية من التوأمين لاستفزاز جمهور الاهلي ؟؟؟!!!
يعاتبون علي هؤلاء الشباب ولا ينظرون الي ما يفعلون ويقولون هذة الحلقة كافية لاشعال الموضوع اكثر واكثر ..حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوهم...
أخيراً
يجب ان لاتزيف الحقائق وليعلم من لايعلم ان النادي الاهــلـي الذي اصبـح يزايد عليه البعض في هــذا
الزمــان
هم ناكرين للمبادئ والقيم
فلا داعي ان يتحدثون عن تاريخ اعظم نادي في القارة الأفريقية
وسيظل الاهلي فوق الجميع



بعض الصور النادرة تتحدث عن الاهلي ورموزه


منقول عن موقع اهلاويات الخاص برابطه مشجعات النادى الاهلى

هناك 3 تعليقات:

  1. حلو جدا ميرسي اوي

    ردحذف
  2. اى خدمه يا فندم انا مجرد ناقل

    ردحذف
  3. معلاومات جميلة جدا غاية في الروعة...

    ردحذف

انت الزائر رقم